أحمد صالح عيسى نجم متعدد الإبداعات
عرض/علي الخديريأحمد صالح عيسى اسم كبير له علاقة وثيقة بالإبداع الأدبي والفني وهذا ما يجهله الكثيرون من المشتغلين في الوسط الفني والأدبي - إعلاميين - باحثين - دارسين - مهتمين بالحضور - في الحضور في المنتديات والجمعيات والاتحادات والتجمعات ذات الاهتمامات بجوانب الأدب والفن والشأن الثقافي عموماً، وسبب جهلهم يرجع إلى عدم اجتهادهم في البحث وعدم امتلاكهم للجرأة والشجاعة لاستفسار الفاهمين والعارفين في محيطهم إما خجلاً منهم أو استعلاء وكبرياء ما يجعل ثقافتهم ومعارفهم محدودة. لكن المصيبة الكبرى لدى القلة من المشتغلين في الوسط الأدبي والفني الذين على إطلاع واسع بالشخصيات وتاريخهم وأعمالهم لكنهم عن قصد يتجاهلونهم ويستكثرون عليهم تبني نشر إبداعاتهم وإنصافهم كالمبدع الراحل أحمد صالح عيسى الذي طغت نجوميته حكماً أول في لعبة كرة القدم في زمن جيل الحكام علي حاجب ورفيق عوض وحسن مسرج ومحمد عبد الولي مسرج وعبدالله باهيان والفردي وغيرهم في الزمن الذهبي الكروي والتحكيمي.وكان أحمد صالح عيسى حكماً كروياً كبيراً صفقت له الجماهير كثيراً، لكن ما لم يعرفه الكثيرون أن هذا الرجل كان متعدد المواهب، فقد كان رساماً يتقن التعامل مع الريشة ببراعة الفنان المتمكن وخلف وراءه عشرات اللوحات، وأتذكر أنه أقام قبل وفاته معرضاً للصور الفوتوغرافية واللوحات التي قام برسمها. كان ذلك في منتصف الثمانينات من القرن الميلادي الماضي ولكن الأكثر من ذلك إبداعاً تألق أحمد صالح عيسى شاعراً شعبياً غنائياً رائعاً فالأغاني التي خلفها ومازالت باقية الأثر والتداول والإعجاب تضعه في مرتبة رواد شعراء الأغنية اليمنية التجديدية وبالذات في السلطنة العبدلية التي شهدت نهضة أدبية فنية أنتجت أعمالاً فنية غنائية لحجية ذاع صيتها في اليمن والخليج والجزيرة العربية في تسابق ظل بين المبدعين من شعراء وملحنين ومطربين حتى بعد انهيار السلطنة العبدلية بحوالي عقدين من الزمن.إن أحمد صالح عيسى ضلع كبير من أضلاع الأغنية اللحجية خاصة والأغنية اليمنية عامة بما أنتجه من شعر، وما قد يفاجئ الكثيرين من القراء هي الغنائيات التي كتبها والتي تعرض بعضها هنا الغنائيات التي كتبها مع اعتذاري المسبق عن أي تقصير من قبلي في عدم ذكر جميع الغنائيات التي كتبها الشاعر الراحل أحمد صالح عيسى فجهدي المحدود هذه حصيلته. وأتمنى أن يبادر غيري من الزملاء أو المطلعين إلى إنصاف الشاعر عيسى.لنقرأ معاً قصيدته الغنائية (مستحيل) :مستحيل ارجع لحبك مستحيل [c1] *** [/c] بعــد ما قلبي معه غيرك بديـلبعــــد هجـــــــرك والجفــــــاء [c1] *** [/c] بعـــــد مــــــا خنت الوفــــــــــاءجيت تسكب لــي دموعـــــــك [c1] *** [/c] تحسب إنـــــــي بـــــــارحمـــــكتفتكــــــــرني قـــــــد نسـيت [c1] *** [/c] بعــد ما بكيتني دلحين جيــــــتبعــد مــــا قلبي استـــــــــراح [c1] *** [/c] بعدمـــــــــا نسيت الجــــــــــراحلا كــــل شي إلا رجوعـــي مستحيـلكم تعاتبنا ولا فاد العتـــــاب [c1] *** [/c] وكم هرجنا وأنت مش سامع خطابللضنى والنــــوح ياما سبتني [c1] *** [/c] يامــــــا بعتني يـــــامــــا خنتنـــي قــــد نسيتك مــن زمــــــان [c1] *** [/c] حتـــــى اسمــك قــــــــد نسيتـــــهبعدمـــــا قلبي أنكــــــــــوى [c1] *** [/c] بعدمــــــــــــا ذاق النـــــــــــــــــوىجيت تتوســــــل رضائــــــي [c1] *** [/c] في الهـــــــوى نرجـــــــع ســـــــــدود لا كــــل شي إلا رجوعـــي مستحيـلعمري ما فكـرت إني أجرحـــك [c1] *** [/c] كنت دائــــــــــم سامحــــــــــكأداوي جرحـــــي بابتسامــــــة [c1] *** [/c] حتى لا يظـــــــل ضنـــــــــــاكوالدموع ســــــوت علامـــــــة [c1] *** [/c] في خـــــــدودي مــــن بكائـــي وابتـــدا قلبـــــي يمـــــــــــل [c1] *** [/c] بعدمــــــــا صبـــري كمـــــــــلوذي الحقيقــــة مــــن صحيـح [c1] *** [/c] قلتهـــــا بكلمــــــــة صريــــــحلا كــــل شي إلا رجوعـــي مستحيـلوبالتمعن في النص الشعري الغنائي (مستحيل) الذي ظهر في الساحة الفنية أغنية جاهزة لحناً وأداء للفنان اليمني الكبير فيصل علوي سعد في فترة سبعينيات القرن الميلادي الماضي أخذت حقها من الانتشار والشهرة والبقاء والاستمرار والحضور الفني الباقي، نجد أن النص فرض نفسه بما فيه من صور فنية جميلة جمع فيها الشاعر بساطة المخاطبة للحبيب في جمل مركبة هي ردة فعل لطلب الحبيب العودة إلى سابق العهد الغرامي الذي أتخذ فيه الشاعر قرارة النهائي وأراد هنا أن يقطع أمل عودته بقوله :مستحيل أرجع لحبك بعد ما قلبي معه غيرك بديلبما يعني أن هذا قرار نهائي غير قابل للنقاش وليس فيه رجعة ولا تنفع الواسطة ورفض العودة من قبل الشاعر له أسبابه وخلفياته وتراكماته التي جعلته يتخذ القرار القاسي في حق الحبيب كقرار زميله الشاعر الراحل/ عبد الحليم حسين عامر (رحمه الله) في صده الشديد والقاسي للحبيب مخاطباً له..أنـــــــــــا قلبي قنع منــــــــك [c1] *** [/c] وأنت ليــــــــــه مـــــا تقنـــــــع؟وبالمثل نجد الموسيقار اليمني الراحل أحمد بن أحمد قاسم (رحمه الله) يتفق مع الشاعر أحمد صالح عيسى في أغنية تحمل نفس العنوان (مستحيل) :مستحيل أنسى عذابي في غرامك مستحيلوأنا اللي قاسيته عذاب مالوش مثيلشفت دنياي ندم شفت أيامي عدمبينما يخالف الأديب والشاعر والملحن الفنان الراحل/ محمد سعد عبدالله (رحمه الله) أقرانه من الشعراء في أغنيته الشهيرة (مابا بديل) :يبا يسلبيبا ينهبيسوي ما اشتهاهيعذبنييحرقنيأنا أحبه وباه وبالمثل يعمل الفنان الراحل/ محمد صالح عزاني (رحمه الله) في:مستحيل أنساك والله مستحيلأنت لي وحدك ولا غيرك بديلأنت حسنك والنبي ماله مثيلقد سحر عقلي وخلاني ذليلولكن نعود لنقول إن (مستحيل) شاعرنا أحمد صالح عيسى كان لها صدى شعري وإيقاعي وموسيقي وترجمة حقيقية لمعاني الكلمات في أداء الفنان الكبير فيصل علوي الذي تمكن وبتوفيق كبير من إيصال رسالة الشاعر إلى الحبيب، فمن حق عيسى أن يعلن الرفض والمستحيل لحبيب هجره وجفاه وأبكاه وكوى قلبه بالنار وأصبح من بعده عليلاً وكم هو الشاعر صبور على حتى خيانة الحبيب فاستحق منا العطف وهو يقول:والدموع سوت علامةفي خدودي من بكائيو (مستحيل) بهذه التركيبة والكلمات الجذابة وردة الفعل القوية لا يمكن للشاعر الراحل أحمد صالح عيسى أن يكون كتبها من وحي الخيال لأنه يسرد حادثة متسلسلة المواقف والتجاوزات والأخطاء فبالتأكيد كتب عيسى نص (مستحيل أرجع لحبك) من وحي قصة واقعية ومستحيل أن يكون غير ذلك، مع الإشارة إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون الشاعر أحمد صالح عيسى هو صاحب قصة (مستحيل أرجع لحبك) ولا يستبعد أن يكون مترجماً لأحاسيس ومشاعر أحد المقربين له.اللافت في النص ورود كلمة (دلحين) وهي كلمة دارجة تعني (الآن) وكلمة (هرجنا) وهي كلمة مازالت متداولة في عاصمة محافظة لحج وتعني (تكلمنا).وللشاعر الراحل/ أحمد صالح عيسى عدد آخر من الأغاني الجميلة التي كتبها كانت مفاجأة لي حين عرفت أنها من كلماته كأغنية (محلا خصامه حبيبي) وهي من ألحان الفنان المخضرم/ سعودي أحمد صالح (شفاه الله وأعطاه الصحة و طول العمر) وأغنية (الحب أصله سعادة) :يا بخت من هو سعيدواللي حرم وا عذابهمتعوب عيشه نكيدوهي من ألحان الفنان الكبير فيصل علوي الذي لحن كذلك للشاعر عيسى أغنية :بقدر ما حب كرهتبقدر ما ود نسيتنسيت كل الحبايبأهلي وكل القرايبوأغنية: (تعارفنا.. تحاببنا أنا وأنت) التي لحنها الفنان سعودي أحمد صالح ويشدني الفنان حسن المهنى حين يغنيها ففي الجلسات التي جمعتني به يخصني بهذه الأغنية لإعجابي الشديد بها.وبالعودة إلى أغنية (مستحيل أرجع لحبك) التي يمكن لها أن تفسر شخصية الشاعر أحمد صالح عيسى بأنه شخصية عصبية ولا يقبل التنازل بشأن ما يجرح مشاعره وأحاسيسه لكن في الحقيقة إن شخصية الشاعر كما عرفته شخصية اجتماعية ومرحة وسلسة وبسيطة وإن كانت شخصيته بدت عليها القساوة فكانت رد فعل على الخيانة بينما الفنان الأديب محمد سعد عبدالله في أغنية (ايش با يفيد الدلع) كان أشد قسوة على الحبيب بسبب الدلع..(أحرق بنارك ودوب وشوف من يرحمك)ويكشف الشاعر/ أحمد صالح عيسى عن المشاعر والأحاسيس الفياضة التي يمتلكها وقدرته على الأخذ والرد مع الحبيب ويمكن الاعتذار من قبله عند الحاجة وكسب ود الحبيب ويكشف ذلك في أغنية (عاتب) التي لحنها الفنان الكبير سعودي أحمد صالح الذي يعد فارس الألحان اللحجية السماعية..عاتب بالحب يحلى العتاب لازم تعاتب والحق معك وإلا معيما اختلفنا أيضاً ولا بنختلفلأنت ضنيني ليه ما تجينيأنا هائم والشوق يدفعنيمشتاق لك مشتاق والشك يسبقنيليه نختلف بس ليه وإحنا حبائبلأنت محب ليه ليه ما تعاتبإن ما أوردته عن الشاعر الراحل المتعدد الإبداعات أحمد صالح عيسى بالتأكيد غيض من فيض وما خفي من أعماله ستكون أحلى وأجمل مع ثقتي الشديدة أنني لم أعط هذا المبدع حقه المستحق وثقتي المطلقة في أن أبناء المحروسة الحوطة اللحجية خير من يتحدثون وينصفون مبدعيهم الذين لم يعد لهم ذكر في مختلف الفعاليات الثقافية والفنية التي تنظم ما بين الحين والآخر من قبل مكتب الثقافة بلحج وفرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بالمحافظة والجمعيات الثقافية والفنية التي تقع عليها مسئولية رفع الحصار المفروض على عدد من الشخصيات الأدبية والفنية التي أسهمت في الارتقاء بالواقع الثقافي اللحجي وعددهم ليس بقليل ولكن ذكرهم (محظور!).