إعداد/ علي عبدالله الدويلةلقد قال الشعراء وأكثرية النقاد والأدباء إن الشاعر والأديب والفيلسوف العملاق الراحل أبو العلاء المعري من أعظم وأشهر المبدعين والمفكرين القلائل في ميدان العلم والأدب وقامة شعرية نادرة في هذا الزمان الصعب استطاع أن يقاوم كل أشكال وأنواع النظام الفاسد وأزمات الحروب القبلية الصليبية. ونتيجة الصراعات والخلافات السياسية واضطراب الكثير من حقائق الأمور السياسية والاجتماعية والأزمة الاقتصادية والثقافية والتعصب الفكري الديني المتشدد وغيرها أصبح معظم الناس يعانون من الفقر والجهل والحرمان واضطهاد الإنسان لأخيه الإنسان.عاش أبو العلا المعري أفضل أيام حياته في مدينة معرة النعمان الواقعة ما بين حماة وحلب وكان أبوه عالماً بارزاً وجده قاضياً معروفاً حيث أنه تلقى على يد أبيه مبادئ علوم اللسان العربي ثم تتلمذ على بعض علماء بلدته، تميز بنظرته الشمولية التشاؤمية الساخطة في فلسفة الموت والحياة خلاف الكتابات النقدية وقصائده الشعرية وكتاباته النثرية حيث أنه يتميز عن بقية الشعراء الآخرين والمنافسين له وقال عنه المقربون الذين يميلون إلى قراءة القصائد الشعرية والنثرية إن حياة الشاعر أبي العلاء المعري حافلة بالنشاط والحيوية ومفعمة بالعطاء الفكري الثقافي وأنه حاد الذكاء قوي الذاكرة يحفظ كل ما يسمع من مرة واحدة وجميع الشعراء المقربين له كتبوا عن أبي العلاء المعري وقالوا فيه أنه مرهف الحس دقيق الوصف مفرط الذكاء وسليم الحافظة ومولع بالبحث والتمحيص وعميق التفكير، لقب أبو العلاء المعري برهين المحبسين وهما العمى والمنزل لأنه اعتكف في بيته حتى بلغ العشرين من عمره منكباً على درس اللغة والأدب. وحتى أدرك من دقائق التعبير وخواص التركيب ما لا يطمع بعده لغوي أو أديب، وقد بدأ ينظم الشعر وهو في الحادية عشرة من عمره وفي سنة ثلاثمائة واثنتين وتسعين هجرية غادر قريته قاصداً بلاد الشام فزار مكتبة طرابلس التي كانت في حوزة آل عامر وانقطع إليها فترة طويلة فانتفع بما فيها من أسفار جمة ثم زار اللاذقية وعاج على دير بها وأقام فترة بين رهبانه فدرس عندهم أصول الديانة المسيحية واليهودية وناقشهم في شتى شؤون الأديان السماوية وبدأ حينئذ يشهر شكه وزيفة في الدين. وبعدها قصد أبو العلاء المعري مستقر العلم ومثابة العلماء فاحتفى به البغداديون واقبلوا عليه فأقام بينهم فترة طويلة يدرس مع علمائهم الأحرار الفلسفة اليونانية والحكمة الهندية وأصبح يذيع المفاهيم والقيم والمبادئ الإنسانية على جميع تلاميذه الذين لازموه وتأثروا به وكان قد فقد أباه وهو في الرابعة عشرة من عمره وكذلك فقد أمه وهو في بغداد فحزن عليها حزناً شديداً وأحس بالهموم والمشاكل والمصاعب والآلام تترى عليه دون ذنب جناه فبدأ ينظر إلى الموت والحياة نظرة ساخرة وبسخط ومقت وازدراء وتشاؤم ورأى أبو العلاء المعري من الخير أن يبتعد الناس عن ملذات وشهوات الحياة حيث وصلت درجة زهد أبي العلاء المعري إلى أنه ظل حوالي خمسة وأربعين عاماً لا يأكل لحم الحيوان ولا لبنه وبيضه قانعاً من الطعام بالعدس والفول والحلوى والجبن ويملك من المال ثلاثين ديناراً يستغلها في حاجته إلى بعض الأطعمة المناسبة له.بعدها عاد إلى بلدته سنة أربعمائة هجرية وكانت الأفكار والآراء لأبي العلاء المعري شاهداً على ما نقول عنه من نظرته الساخطة والتشاؤمية للحياة فهو يرى أنه ليس في الدنيا ما يستحق أن نضحي من أجله وأن كل ما فيها في الحقيقة النفوس الشريرة بل هناك أيضاً من الباحثين في حياته من يقولون إن أبا العلاء كان ينظر إلى المرأة نظرة قريبة إلى نظرته إلى الحياة فهي من الملذات ومن أقواله في المرأة: تبدأ السعادة إن لم تخلق المرأة.ولم يكن أبو العلاء المعري ناضب الفكر تجاه المرأة كما يبدو في بيت الشعر السابق ولكن كل ما في الأمر أن أبا العلاء كان يخاف من فتنة المرأة وجمالها، كما أن هناك نظرة خاصة لأبي العلاء للولادة والموت ندرك منها جيداً حجم تشاؤمه فهو يرى أن العدم خير من الوجود كما أنه يرى أن الإنسان معذب مادام حياً يرزق وإذا مات استراح وله بيتان من الشعر قال فيهما: قضى الله أن الآدمي معذب[c1] *** [/c]حتى يقول العالمون به قضى فهنئ ولاة الموت يوم رحيله[c1] *** [/c] أصابوا تراثا واستراح الذي مضى وهناك أيضاً بيت من الشعر يدل على حياته التشاومية فلقد احتجز نفسه في داره وسمى نفسه برهين المحبسين ويقصد بذلك العمى والمنزل وظل حينها معتقلاً معزولاً عن الناس ماعدا تلاميذه يسعى جاهداً في البحث والتعليم والكتابة فأخرج مجموعة ضخمة من التواليف والكتب ذهبت أكثرها بفعل الحروب الصليبية ومن أهم وأبرز الكتب الثقافية ديوان (سقط الزند) ويشمل ما نظمه من الشعر في أيام شبابه وأيضاً ديوان (اللزوميات) ويشمل ما نظمه من الشعر أيام كهولته وأيضاً رسالة الغفران وهي قصة خيالية فريدة في الأدب العربي وديوان رسائله ورسالة الملائكية والدرعيات وكتاب الفصول والغابات ومن خلال هذا البيت الشعري يبين لنا الشاعر أبو العلاء المعري أنه لاداعي للخوف من الموت لقد أصبحت الحياة لاتطاق في ظل هذه الظروف والهموم والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية الصعبة وكلما حاولنا الإصلاح تعقدت الكثير من حقائق الأمور السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافة والدينية كما أنه أصباح يعاني من مرض عضال وهو على فراش الموت قائلاً:فياموت زر إن الحياة دميمة[c1] *** [/c]ويا نفس جدي إن دهرك هازل كان للمعري منزلة خاصة ومن أهم الخصائص الموضوعية والانطباعية الفنية في شعرة ونثره وكتاباته الجادة التي تجسدت في إطار الأعمال الإبداعية الخالدة، الاشتمال على الأمثال والحكم وخصوبة الخيال عندما يتحدث عن التاريخ والحوادث التاريخية ورجال العرب الذين اشتهروا بفعل حوادث تاريخية مشهورة وله بيت من الشعر يتكلم فيه عن معرفته برجال العرب والحوادث التاريخية يقول فيه: ما كان في هذه الدنيا بنو زمن [c1] *** [/c]إلا وعندي من أخبارهم طرفكما أن كتاباته وشعره تميزت بالأسلوب الساخر والمتهكم وهو أبرز ملامح وخصائص ما شعر وكتب أبو العلاء المعري وأما عن أهم أهداف مؤلفاته من رسائل ودواوين فهو يجيد الوصف وكان من أكثر الشعراء إجادة له وقد قيل عنه أنه ليس أقل إجادة في الوصف لغير المحسوس من المحسوس وأيضاً من أهدافه النقد الذاتي ومن أمعن النظر في شعره تبين أن له طريقتين في النقد الأولى ينتقد فيها المسائل العلمية والثانية ينتقد السلوكيات الأخلاقية والعادات والتقاليد الدينية والمزاعم وفي كلتا الحالتين لايخلو كلامه من التهكم والسخرية والاستخفاف فهو الأسلوب الذي يكاد دائماً أن يقترن به وقد قام أبو العلاء المعري بشرح الكثير من الكتب ودواوين الشعر ومؤلفات عدة مثل ديوان معجز لأبي الطيب المتنبي وديوان ذكرى حبيب لأبي تمام وديوان عبث الوليد لأبي عبادة البحتري وأما عقيدته فقد اختلف فيها الكثيرون فمنهم من زعم أنه من المتصوفين لكلامه ظاهر وباطن ومنهم من زعم أنه كافر ملحد ومنهم من قال إنه عنده شكوك ومتحيز ففي شعره ما يدل أحيانا على الإيمان وفيه ما يدل على الكفر ولعل من أبرز ما يدل على إيمانه قوله: [c1]إنما ينقلون من دار أعمال إلى دار شقوة أو رشاد [/c]وأما أبرز ما يدل على كفره فقوله : [c1] *** [/c]قلتم لنا صانع قديم قلنا صدقتم كذا نقول ثم زعمتم بلا مكان ولازمان إلا فقولوا [c1] *** [/c]هذا كلام له خبيء معناه ليست لنا عقول رفض أبو العلاء المعري الزواج من مظاهر زهده في ملذات الدنيا والحياة ونظرته لها لكي لايجني على أبنه ما جناه عليه أبوه، مات سنة أربعمائة وتسع وأربعين هجرية وكان في السادسة والثمانين وقف على قبره مائة وثمانون شاعراً منهم الفقهاء والعلماء والمتحدثون والمتصوفون وقد أوصى أن يكتب على قبره « هذا جناه أبي علي وما جنيت على أحد ».
|
ثقافة
أبو العتاهية.. ونظرته الشعرية التشاؤمية الساخرة في فلسفة الموت والحياة
أخبار متعلقة