أساليب العمل الثقافي والتربوي في المنتديات والنوادي الثقافية مشروع بحث للأستاذ أحمد سعد سعيد طرحه علينا في ليلة رمضانية في منتدى الباهيصمي، كان طرحاً رائعاً تحدث فيه عن الحركة الثقافية في اليمن ومجموعة النوادي التي تأسست في محافظة عدن خلال الفترة (1925م - 1965م).. هذا وقد تفاعل الحضور معه كثيراً وأشادوا بالبحث وإن كانت الملاحظات التي طرحت من البعض هدفت التقويم والإصلاح حتى يستفاد من البحث ويظهر للقارئ بحلة قشيبة..حضر اللقاء عدد نوعي من المثقفين والأدباء منهم مبارك سالمين رئيس اتحاد الأدباء فرع عدن وشارك الشاعر عبد الرحمن إبراهيم بمداخلة جميلة أضافت إلى البحث روحانية النقد الصادق، وقد خرجت أنا شخصياً عن الكلام الذي طرحه عبد الرحمن إبراهيم وكذلك الدكتور يحيى سهل الذي أصر على الحضور من مدينة شقرة ليشاركنا الاحتفالية بالأستاذ أحمد سعد سعيد الذي كرم بتقدير الحضور والمنتدى برئيسه الشاعر محمد سالم با هيصمي، البعض ممن شارك في الحوار كان حشواً فقط من منطلق (حيدني با اطاول).كما أنني ألوم من يدعي لنفسه التواجد ويلغي الآخرين كأننا في (معلامة) وإن لم يرتدع سيخسر الجميع..الشاعر الأستاذ علي محلتي شارك بين عدن ولحج وأبين، وقال إن المنتديات ظاهرة إيجابية ظهرت قديماً وتواصلت إلى اليوم.. الموضوع شيق ومهم ولا يمكن في لقاء واحد أن نعطيه حقه من النقاش، والمهم أننا قضينا ليلة رمضانية جميلة..[c1]الحركة الثقافية في عدن[/c]يقول الأستاذ أحمد سعد سعيد: من تاريخ الحركة الثقافية، الجمعيات والنوادي *نادي الأدب العربي عام 1925م اشترك في تأسيسه الأمير أحمد فضل القمندان والأستاذ محمد علي لقمان. ومن منجزاته بناء مكتبة عامة، وجلب الصحف والمجلات، ومراسلة الصحف الخارجية.. كما قام أعضاء النادي بين عامي 1927م و 1929م بجمع التبرعات لصالح مرضى الطاعون الذي أصاب عدن حينها.نادي الإصلاح العربي تأسس عام 1929م واستمر حتى الخمسينات واستطاع النادي تحقيق العديد من الأهداف الثقافية وكذا إشعال روح الحركة المسرحية، تأسس النادي في مدينة التواهي.* نادي الإصلاح العربي (الشيخ عثمان) تأسس عام 1930م برئاسة أحمد محمد الأصنج، من منجزاته بناء مدرسة ابتدائية في الشيخ عثمان تولى إداراتها الشيخ أحمد عبادي وأرسل النادي بعثات دراسية إلى الخارج وحقق النادي الكثير من أهدافه الأخرى.ويواصل أحمد سعد: تشكلت مجموعة من النوادي في عدن من العام “35 ـ 65م” منها على سبيل المثال:* مخيم أبي الطيب المتنبي 16 مارس 1939م محمد علي لقمان، محمود لقمان.* كرمة أبي العلاء يناير 1942م ـ التواهي.* حلقة شوقي عام 1943م في نادي الإصلاح العربي ـ التواهي.*جمعية الأدب والمناظرات عام 1943م ـ المجلس الثقافي البريطاني/ عدن.* نادي يعرب بن قحطان عام 1943م الشيخ عثمان برئاسة محمد سعيد جرادة وأمينه العام الشاعر/ أدريس حنبلة.* نادي الشباب الأدبي 1951م ـ كريتر ـ برئاسة حسين سالم باصديق.* نادي سيدات عدن ـ من أبرز مؤسسيه فاطمة فكري ونبيهة حسن علي ورقية محمد ناصر ورحيمة أحسان الله.* المنظمة المتحدة لشباب اليمن عام 1961م في كريتر “لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية”.* الرابطة القومية للكتاب العرب في اليمن عام 1962م يناير/ عدن.* مؤتمر الخريجين في عدن عام 1963م/ عدن.منظمة الشباب العربي في عدن عام 1963م/ عدن.ثم تواصلت إلى اليوم الكثير من المنتديات مثل منتدى الفقيد أحمد بو مهدي ومنتدى الراحل محمد سالم بن شامخ ومنتدى خورمكسر ومنتدى الطيب ومنتدى حجيري ومنتدى باهيصمي وغيرها من المنتديات في محافظة عدن وغيرها من المحافظات.وقال: المنتديات تتشكل متوائمةً مع الأنظمة المتبعة في الدولة وتتطور وفق مهارات من يقودها وتنتج وفق إمكانياتها وتساهم بشكل فعال في الحراك الثقافي والأدبي والفني .. لترتقي بمستوى عطاءات الفرد والمجتمع.[c1]المداخلات:[/c]تحدث الدكتور/ يحيى سهل : (وقبل الولوج فيما قال عاتبني بودّ لأني قلت إن البحث لايحتاج إلى مجاملة وإذا أردنا تقويم أي إبداع فعلينا أن نصدقه القول .. وحاول أحمد سعيد أن يكون تربوياً ومربياً للحضور فرفضته بتأكيد الجميع) .. الدكتور يحيى تحدث بإسهاب شاكراً الباحث على جهده وقال: رغم أني قرأت البحث إلا أني لازلت بحاجة إلى قراءة متأنية، ومهما كانت الملاحظات إلا أن البحث جيد، فعلينا أن نضيء شمعة بدلاً أن نلعن الظلام.عبدالرحمن إبراهيم كان قد أعد مداخلة حول الموضوع (يعني استعد للموضوع) وقال: ثمة جهد جلي بذله الباحث في تقصي وترصد عملية التسلسل التاريخي للمناشط التربوية والثقافية ومدارسته عقوداً من الزمن في مدينة عدن وتأثير هذه الفعاليات في أصعدة ومستويات شتى .. وقال: على مدار التاريخ البعيد شكلت مدينة عدن ملتقى لحضارات شعوب وأمم مختلفة، وحاضنة دوماً فتحت قلبها وذراعيها لكل وافد إليها من بقاع الدنيا.(وبصوت عال رغم أنه كان مسموعاً) وتشنج وواصل كلامه: هل كان قيام مثل هذه المنتديات اعتباطاً أو جاء من فراغ؟من المؤكد أن الإجابة عن مثل هذا السؤال بلا أولاً وأخيراً .. ولايتناطح حول الإجابة رأيان مهما يكن الخلاف الفكري والسياسي بينهما. أرتاح قليلاً ثم ابتسم وقال: إن هذه المؤسسات أو الأشكال الأهلية الوطنية قد اضطلعت بدور تثويري تحريضي ضد سياسة المستعمر البريطاني الذي كان يهدف إلى مسخ القيم العربية والإسلامية والتاريخ في منظوره القريب، ويؤكد على نحو قاطع ومانع أنه من خلال هذه الأشكال المجتمعة بدأت تتشكل رؤى الثورة .. واختتم كلامه: أن بحثاً كهذا يؤهل نفسه للنشر بعد أن ينقح وتجري له مراجعة منهجية.[c1]همسة:[/c]مهما حصل بيني وبينك مستحيل أن أجرحكعندي أمل إنك تجيني تعتذر لي وأسامحك
أخبار متعلقة