مقتطفات من كتاب الناقد أحمد الريدي
[c1]إعداد/ أحمد البالي [/c]إن هدفي من اعداد الدراسات والبحث - في الوقت الراهن ، وقبل ذلك، ينصب في إعادة صياغة تاريخ الحركة المسرحية وفق منهج علمي في البحث .. ومن بين ما انهيته من دراسة في صيغتها الاولى ،كان يتعلق بالنصف الاول من القرن العشرين مبتدئاً في ذلك ومنطلقاً من مدينة عدن هذه المدينة اليمنية العريقة التي خرجت من بين ابواب جبالها المنيعة البدايات الاولى لمسيرة الحركة المسرحية الحديثة في اليمن والجزيرة العربية.[c1]1- اليمن في مصادر تاريخ المسرح العربي[/c]" تعاني المكتبه العربية من نقص في الدراسات التي تعالج موضوع موحد تاريخ الحركة المسرحية في الوطن العربي.وحتى نهاية القرن العشرين كان عدد الكتب التي صدرت في هذا الصدد لايزيد عن خمسة وتجدر الاشارة الى ان ثلاثة من تلك الاصدارات لم يرد فيها اي ذكر لليمن في حين وردت اشارات محددة في الاصدارين الآخرين عن كاتبين يمنيين.ويعد كتاب: ( المسرحية في الادب العربي الحديث) لمؤلفه محمد يوسف نجم باكورة تلك الاصدارات وقد تم نشره عام 1956م باللغة العربية .. وتغطي مادة الكتاب الفترة الزمنية منذ بدايات المسرح في الوطن العربي عام 1847م وحتى بداية الحرب العالمية الاولى عام 1914 ومن البديهي الا تتعرض هذه الدراسة الرائدة بالذكر للمسرح في اليمن لكونه لم يبدأ انطلاقته بعد .وكنت قد التقيت بالدكتور نجم في دمشق عام 1979م اثناء اجتماعات اللجنة الدائمة للمسرح العربي وقدمت له دراسة موجزة عن بدايات المسرح في اليمن مستمدة في معظم موضوعها ومستندة على دراسة الاستاذ عمر عوض بامطرف قصة المسرح في عدن 1905-1956م وقد وعدني وقتها باضافتها عند صدور طبعة جديدة من كتابه المسرحية في الادب العربي الحديث."[c1]2- طلائع المسرح الاجنبي في اليمن 1849-1909[/c]" وعليه حرصنا ان يكون عنواننا اعلاه يطلق صفة الاجنبي لغرض تمييز نشاط خارجي عن نشاط محلي واحد ومكان واحد قاصدين بذلك حصر الفترة التي سبقت البدايات الوطنية للمسرح الحديث في بلادنا اليمن.لقد توصلنا بعد بحث مضن ومتأن ودقيق في عشرات المراجع والدراسات الى ان اقدم اشارة وردت عن احتمال اووجود نشاط مسرحي حديث في اليمن كانت في عام 1849، اي منتصف القرن التاسع عشر الميلادي".[c1]3- فرقة جملة شاه 1904[/c]"ويذكر بامطرف ان فرقة التمثيل الهندية الاولى قدمت الى عدن برئاسة شخص يدعى جملة شاة .. مصطحبة معها عدداً من الموسيقيين والفنيين .. وكان مع الفرقة ايضاً عدد كبير من الحيوانات الاليفة والطيور..اما عن مكان العرض فان بامطرف يفيد بان الهنادكة في عدن قد قدموا للفرقة " مسرحاًَ خاصاً في النيابة التي اشتهرت فيما بعد باسم سينما مستر حمود في منطقة القطيع التي يرتفع مكانها اليوم "1956" بناء سكني امام نادي التنس العدني بمدينة كريتر" .[c1]4- بذور المسرح المعاصر في اليمن 1910-1914م[/c]" نبتت بذور المسرح المعاصر في اليمن كغيرها دول شبه الجزيرة العربية في احضان المؤسسة التعليمية ولذلك توجب علينا تقديم توضيح للحالة التعليمية في عدن المدينة اليمنية التي خرجت منها المسرحية الاولى في تاريخ حركتنا المسرحية الوطنية عام 1910 .[c1]أ- حمود بن حسن الهاشمي 1867-1939م[/c]دور ريادي مجهول في تاريخ المسرح في اليمن والوطن العربي" نرجح ان يكون حمود بن حسن الهاشمي هو اول عربي يقوم بترجمة مسرحية يوليوس قيصر الى العربية في تاريخ الادب العربي الحديث وهذا يعني ان مسرحية يوليوس قيصر قد قدمت لأول مرة في تاريخ المسرح العربي في اليمن عام 1910م.[c1]4- المسرحية الشعبية اليمنية اواخر القرن 19 وبداية القرن 20 [/c]لانعني بدراستنا هنا الظاهرة او الشكل او الارهاص المسرحي المتأثر في الادب والتراث اليمني منذ العصور القديمة فلذلك مبحثه الخاص لكننا نحدد هنا نشاطاً مسرحياً فعلياً يدخل في اطار المسرحية القصيرة كنص مسرحي مرتحل او محفوظ او مكتوب وكنشاط يحمل - ايضاً - مقومات العرض المسرحي من منصة وتمثيل وجمهور، كما انه لايحمل بالضرورة صفات او شروط المسرح القادم الينا من الغرب حديثاً كما لايحمل بالمقابل سمات مسرح عربي الهوية انطلاقاً من ايماننا العميق بان المسرح ظاهرة انسانية تحكمها احتياجات الانسان للمحاكاة وهو بالتالي لاشرقي ولاغربي - من وجهة نظرنا الا بقدر تكيف هذه الظاهرة مع حاجة الانسان في اي مكان او زمان.وتطلق بعض الدراسات على المسرحية القصيرة الشعبية تسمية الفاصل الهزلي ويظن البعض ان مصطلح مسرحية الفصل الواحد لايطلق الا على المسرحيات الحديثة ذات الفصل الواحد. ان مايعنينا هنا ليس البحث في هذا التصنيف المتعدد والمتشعب بل البحث في الدور الذي قامت به هذه المسرحية القصيرة الشعبية في رفد البدايات المعاصرة للمسرح الحديث في اليمن..[c1]5- بواكير الوعي القومي للمسرح 1927-1928م[/c]لعبت السياسة دوراً مهماً في تعثر نمو البذور التي تم ذرها للمسرح المعاصر في اليمن في الفترة 1910-1914م إذ ظلت الفترة الممتدة منذ ذلك التاريخ وحتى 1925م شبه مجهولة الا من مسرحيات شعبية محدودة ، ربما لم تكن لها اي علاقة بتطور نمو البذرة الا في مرحلة لاحقة.ونقتطف من الفترة 1926 حتى 1936 وهي تمثل عقداً كاملاً من عمر الانطلاقة ..