لندن/ متابعات:
يستعد منتخب جبل طارق للظهور الكروي الأول على الصعيد الأوروبي، من خلال مشاركته في تصفيات يورو 2016 بفرنسا، في مواجهة المنتخب البولندي، التي تعد فرصة للمدرس ادام بريستلي ليلقن روبرت ليفاندوفسكي درسا أو اثنين في تسجيل الأهداف.
ومن المقرر أن يستبدل المهاجم ادام بريستلي اليوم الأحد ملعب ثروستل نيست معقل نادي فارسلي من اجل خوض المباراة أمام بولندا في البرتغال ضمن تصفيات يورو 2016 قبل أن يسرع لاستئناف حياته الطبيعية كمدرس .
ويواجه المهاجم البالغ من العمر 24 عاما روبرت ليفاندوفسكي المهاجم الأول للمنتخب البولندي ونادي بايرن ميونيخ الألماني، في محاولة لوضع الكرة في شباك حارس ارسنال فوجيتش تشيزني خلال الظهور الأول لمنتخب جبل طارق على الصعيد الأوروبي.
وقال بريستلي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "الأمر يسيطر على ذهني في كل مرة أفكر في (المباراة)".
ويسجل منتخب جبل طارق ظهوره الأولى على استاديو الجارفي في فارو الذي يتسع لنحو 30 ألف مشجع، بما أن ملعب "فيكتوريا" الاستاد الرسمي للفريق لا تنطبق عليه معايير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).
ويضم منتخب جبل طارق في غالبيته لاعبين هواة وأخرين شبه محترفين، علما بان الفريق سيلتقي المنتخب الألماني في نورنبرج في 14 نوفمبر المقبل ضمن المجموعة الرابعة من تصفيات يورو 2016.
ويعمل بريستلي مدرسا في مدرسة ثانوية بالقرب من ليدز، بجانب احترافه في صفوف نادي فارسلي الإنجليزي.
وقال بريستلي "سأشارك في كاس الاتحاد الإنجليزي السبت.و غدا الأحد سأحزم حقائبي، ثم استقل طائرة إلى البرتغال من أجل خوض المباراة أمام بولندا ، ثم أعود إلى الديار واستيقظ في السادسة من صباح الثلاثاء من أجل الذهاب إلى المدرسة".
وأضاف "الأمر ينتقل من النقيض للنقيض . في لحظة أذهب للعمل ولا أعرف ما الذي سيصبح عليه الأطفال، وفجأة أتحول إلى حياة لاعبي كرة القدم المحترفين".
وولد بريستلي في جبل طارق وهو إقليم يتمتع بالحكم الذاتي تابع للتاج البريطاني يقع عند الطرف الجنوبي لشبه جزيرة ايبيريا حيث خدم والده في القوات الجوية الملكية.
وتأسس اتحاد كرة القدم في جبل طارق عام 1895، وهو يعد أحد أقدم الاتحادات في العالم، ويحاول الاتحاد منذ عام 1999 أن ينضم إلى اليويفا، ولكنه دائما ما كان يواجه معارضة من قبل اسبانيا التي تدعى سيادتها على جبل طارق .
وتم الاعتراف بإقليم جبل طارق من قبل اليويفا في مايو 2013، وبكثافة سكانية تبلغ 30 ألف نسمة، فإنه يعد أصغر أعضاء اليويفا بجوار سان مارينو وليختنشتاين.
وشارك منتخب جبل طارق في خمس مباريات دولية فقط، حيث فاز على مالطا وتعادل مع سلوفاكيا واستونيا ثم خسر أمام استونيا وجزر فارو.
ويدرك بريستلي الذي خاض جميع المباريات الخمس دون أن يسجل أي أهداف، أنه سيواجه منافسة شرسة من جانب منتخبات ألمانيا وايرلندا واسكتلندا وجورجيا.