باباتوندي أوشيتيمن :
باباتوندي أوشيتيمن :
حيا المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور باباتوندي أوشيتيمن الذين يستجيبون للأزمات ويعملون دونما كلل من أجل إنقاذ الأرواح في أوقات الشدة والخطر. كما حيا العاملين في مجال العمل الإنساني الذين يساعدون الحوامل على أن يضعن مواليدهن في أمان ، ويقومون بحماية النساء والفتيات من العنف الجنساني .
وقال في بيان له بمناسبة اليوم العالمي للعمل الانساني أن هؤلاء الأبطال في مجال العمل الإنساني إنما ينشرون الأمل بينما هم يسعون إلى إنقاذ الأرواح وحماية حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية في أوضاع بالغة الخطورة.
وأوضح أن موضوع اليوم العالمي للعمل الانساني هذا العام العالم يريد المزيد من أبطال العمل الإنساني‘‘، هو موضوع يلفت الانتباه إلى شجاعة والتزام العاملين في مجال العمل الإنساني الذين يستجيبون للكوارث المتزايدة والنزاعات المستمرة حول العالم. إنهم يعرضون حياتهم للخطر فداء لأرواح الآخرين.
وأكد أن تمكين النساء من التواصل مع القابلات الماهرات والأطباء المتخصصين والحصول على المواد والسلع الأساسية اللازمة للصحة الإنجابية الطارئة من شأنه أن ينقذ أرواحهن وأرواح مواليدهن.
وأشاد بالدور الذي تقوم به كاثرين نجيري ماكوما وهي واحدة من الأبطال، كونها تعمل قابلة في جوبا، جنوب السودان، في أحد مراكز الرعاية الصحية التي يدعمها صندوق الأمم المتحدة للسكان. وتساعد النساء اللاتي يواجهن صعوبات في الحمل، وتوفر لهن الرعاية في فترة ما قبل الوضع، والرعاية التوليدية، والرعاية اللاحقة للولادة.
كما أشاد بالدور الذي تقوم به فايزة شريم وهي بطلة أخرى، وتعمل قابلة في غزة، وظلت توفر خدمات الرعاية الصحية للحوامل هناك إلى أن تعرضت عيادتها وبيتها للدمار في غارة جوية ضربتهما مؤخراً. وأشار الى أنه في قطاع غزة، هناك ما لا يقل عن 11 مستشفى إلى جانب العديد من المستوصفات وسيارات الإسعاف التي لحقت بها الأضرار جراء الأعمال العدائية، مما حد من فرص حصول السكان على خدمات الرعاية الأساسية.
وقال إن العمل الذي تقوم به بطلات مثل كاثرين وفايزة هو في غاية الأهمية. وحسب تقديرات صندوق الأمم المتحدة للســــــكان، هناك نحــــــــو 000 30 امرأة في جـــــنوب السودان يواجهن خطر الموت أثناء الولادة، وهناك نحو 000 200 من الحوامل سيحتجن إلى رعاية صحية طارئة قبل حلول نهاية العام. وفي غزة، هناك 160 حالة وضع كل يوم، وهناك نحو 000 46 حامل، بمن فيهن 000 10 ممن شردهن النزاع. وقد أعلن مستشفى الشفاء، أكبر المستشفيات في غزة، عن أن هناك زيادة تتراوح بين 15 و 20 في المائة في حالات الولادة المبتسرة المرتبطة بالإجهاد الناجم عن عمليات القصف.
ولفت الى أنه وفي جميع المناطق، تواصل النساء الحمل والإنجاب أثناء الأزمات وحالات الطوارئ. وغالباً ما تزداد معدلات العنف في الوقت الذي تتعطل فيه الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الاجتماعية. ومن جنوب السودان إلى سورية وغزة ومناطق الأزمات الأخرى. مؤكدا دعم صندوق الأمم المتحدة للسكان لخدمات الصحة الجنسية والإنجابية وحماية النساء والفتيات من العنف الجنساني .
وأوضح أنه ومع تزايد الأزمات حول العالم، تتزايد الحاجة الملحة إلى المزيد من الموارد المالية والبشرية لدعم العمل الإنساني وحماية حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية.
ودعا إلى زيادة التمويل من أجل النداءات الخاصة بالعمل الإنساني، ولا سيما من أجل الجهود المبذولة لدعم الصحة الجنسية والإنجابية وحماية النساء والفتيات من العنف الجنساني.
منوها بأن حملة اليوم العالمي للعمل الإنساني لعام 2014 تدعو إلى العمل من جانب كل واحد منا لكي يحدث الفرق ويصبح رسولاً للإنسانية.
وقال : صندوق الأمم المتحدة للسكان فخور بالمشاركة في هذه الحملة وبدعم العمل من أجل أبطال العمل الإنساني على أوسع وأبعد نطاق.