يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة في العصر الحديث، ويتواجد وينتشر في جميع أنحاء العالم ، وأصبحت تُخصص لمرضاه مراكز متخصصة تقوم برعاية هؤلاء المرضى وتأهيلهم حتى لا تظهر المضاعفات الخطيرة عليهم بشكل مبكر.. وفي اليمن للأسف لا توجد مراكز متخصصة، ولا إحصائية لبيان حجم هذه المشكلة ، وإنما اجتهادات أطباء متخصصين في رعاية وتأهيل هؤلاء المرضى .
ينتج مرض السكري بسبب اعتلال في خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين ، مما يؤدي إلى توقف تام في إفراز الأنسولين الذي يلعب الدور الأساسي في عمليات الأيض للجلوكوز ( السكر ) في الدم ، و هذا النوع عادة يبدأ قبل 15 سنة .
و الأنسولين يلعب دور الدليل للخلايا ، وهو المفتاح الذي يساعد على استهلاك السكر من قبل خلايا الجسم ، و الجلوكوز هو الوقود الرئيسي للخلايا لإنتاج الطاقة و قيامها بكل الوظائف المناط بها تأديتها. ففي حالة انعدام وجود الأنسولين ( مرض السكر )لا تستطيع خلايا الجسم استخدام الجلوكوز بالرغم من و جوده في الدم وبنسبة عالية ، نتيجة عدم وجود الأنسولين ، والذي كما سبق ذكره يعمل كالمفتاح لبوابة دخول الجلوكوز إلى خلايا الجسم .. ولايقتصر دور الأنسولين على هذا فحسب ، بل يلعب دوراً أساسياً في عمليات الأيض بالنسبة للدهون والبروتين كذلك .