الرياض / متابعات :
أبرمت الشركة السعودية للكهرباء عقوداً تبلغ قيمتها الإجمالية نحو1155مليون ريال مع شركتين وطنيتين لإنشاء محطة تحويل كهرباء بالقصيم وخطي ربط بين مكة المكرمة والطائف من جهة وتبوك وضبا من الجهة الأخرى ويشكلان جزءاً من مشاريع الربط الكهربائي الداخلي بالمملكة الذي يمكن من تبادل الطاقة الكهربائية بين المناطق.
صرح بذلك المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة موضحاً ان العقد الأول قد تم توقيعه مع شركة وطنية لإنشاء محطة تحويل كهرباء بالقصيم جهد 123 /380 كيلو فولت في غضون 28 شهراً. وبين أن المشروع سيمكن من زيادة سعة التحويل بين الجهدين 380 كيلو فولت و123 كيلو فولت مما يعطي مجالاً أكبر لتغذية أحمال جديدة وزيادة موثوقية تغذية أحمال منطقة القصيم.
وبين الرئيس التنفيذي للشركة أنه تم توقيع عقد آخر مع شركة وطنية لإنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد 380كيلو فولت بطول 131 كيلو مترا من محطة توليد ضباء إلى موقع محطة تبوك المركزية المستقبلية وإنشاء خط هوائي جهد 132 كيلو فولت يصل طوله إلى 16 كيلو متراً من موقع محطة تبوك المركزية المستقبلية إلى محطة تبوك الجديدة بجانب تمديد كابلات أرضية جهد 132 كيلو فولت مزدوجة الدائرة يبلغ طولها 7 كيلو مترات لربط الخط الهوائي الجديد بكل من محطة تبوك الجديدة ومحطة ضباء 2 وذلك ضمن الربط الاستراتيجي لمناطق الشمال الغربي بالشبكة.
وأضاف البراك ان العقود تتضمن إنشاء خط هوائي جهد 380 كيلو فولت مزدوج الدائرة طوله 131 كيلو متر لربط محطة الطائف جهد 110 / 380 كيلو فولت بالخط القائم ( الشعيبة - وادي جليل) والذي يهدف إلى تعزيز ايصال الكهرباء إلى الطائف، متوقعاً أن تصل مدة تنفيذ المشروع إلى 29 شهراً.