متابعات
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 

الأسكوا توافق على مساعدة اليمن لإنشاء المرصد اليمني للعلوم والتكنولوجيا
تلقت الجمهورية اليمنية موافقة مجلس الأمناء لمركز التكنولوجيا التابع للجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب اسيا (الاسكوا) على طلب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي تقدمت به للمساعدة في تأسيس المرصد اليمني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأوضح رئيس المركز الوطني للمعلومات الدكتور يحيى الريوي أن المركز وافق على مساعدة اليمن في إنشاء هذا المرصد وسيترتب على موضوع الموافقة أن المركز ستوفد خبير استشاري على نفقتها الخاصة للمكوث في اليمن لفترة ستة أسابيع لإجراء الدراسة المطلوبة.

وأضاف أنه وبحسب الشروط المرجعية التي وضعها مركز الأسكوا للتكنولوجيا لاختيار خبير للقيام بتنفيذ الدراسة الخاصة بإنشاء المرصد اليمني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار فقد تم اختيار الخبير الأردني الدكتور يوسف نصير المدير السابق لشعبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالأسكوا لهذه المهمة التي ستستمر لمدة 6 أسابيع.

وأكد الدكتور الريوي الذي يشغل عضو مجلس أمناء المركز التابع للجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب أسيا أن هذه الموافقة تأتي في إطار الجهود المبذولة والتواصل المستمر مع مركز الأسكوا للتكنولوجيا خاصة بعد المهمة الاستشارية التي قام بها المستشار الإقليمي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الاسكوا إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر مارس 2014م ،والتي كانت مركزة حول إمكانية التعاون في إنشاء مرصد العلوم والتكنولوجيا والابتكار واستعراض تجربة الاسكوا في دعم إنشاء مراصد العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الدول العربية والاتفاق حينها على التعاون مع مركز الاسكوا للتكنولوجيا بهدف إعداد دراسة مفصلة لإنشاء مرصد العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الجمهورية اليمنية.

وأضاف رئيس المركز الوطني للمعلومات أن مرصد العلوم والتكنولوجيا والابتكار يتميز بكونه كياناً بحثياً وتقنياً في آن معاً وهو يهدف إلى تطوير وتصميم المؤشرات لمراقبة مدى التقدم المحرز في تحقيق أهداف المنظومة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وكذا إنتاج ونشر وتحليل المؤشرات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار ومتابعة المستجدات والتطورات التكنولوجية على الصعيد العالمي وتوفير اليقظة العلمية والتكنولوجية. وسيصدر عن هذا المرصد مجموعة من التقارير والإحصائيات والمؤشرات تفيد الجهات الحكومية في تحديد السياسات والتوجهات العامة في مجال البحث العلمي والتجديد التكنولوجي.

وأشار الريوي إلى أن تأسيس المرصد سيعمل على تعزيز المنظومات والهياكل الوطنية للبحث العلمي والتكنولوجيا والتجديد التكنولوجي إذ يسمح برصد المستجدات والتطورات العالمية في ميادين البحث العلمي والتجديد التكنولوجي ومن ثمّ تحديد موقع المنظومة الوطنية مقارنةً بما يجري في العالم بصفة مستمرة. ولفت الريوي إلى أن إنشاء المرصد يتعلق بمدى رغبة الدولة في دعم منظومة العلوم والتكنولوجيا الابتكار وذلك بوضع السياسات الملائمة وإحداث المؤسسات التي تمكن من تنفيذ وتفعيل هذه السياسات.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
المعذرة ... حدث خطا مفاجى عند محاولة عرض حالة الطقس , حاول مره أخرى
HyperLink  

حالة الطقس :



 
HyperLink روابط خارجية

 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution