متابعات إخبارية
أخر الأخبار  
 
إختيارات القراء  
 
 
في المؤتمر العلمي السادس للجمعية اليمنية لجراحة المسالك البولية
وزير الصحة : المسالك البولية التخصص الأول الذي لا يحتاج فيه المريض السفر إلى الخارج

صنعاء / بشير :

اختتمت أمس بالعاصمة صنعاء فعاليات المؤتمر العلمي السادس للجمعية اليمنية لجراحة المسالك البولية والذي نظمته على مدى يومين الجمعية بالتعاون مع الرابطة العربية لجراحة المسالك البولية بدعم من الشركة اليمنية المصرية لصناعة وتجارة الادوية وبمشاركة نحو 125 مشارك من الاطباء والاستشاريين وأختصاصيي جراحة الكلى و المسالك البولية من مصر وسوريا ولبنان واليمن ومن مختلف محافظات الجمهورية بهدف تسليط الضوء من خلال جلساته العلمية وورش العمل العملية على العمليات الجراحية الدقيقة في مجال الكلى والمسالك البولية عبر عمليات المناظير واستخراج الحصى والجراحات التجميلية ، إكساب أطباء الكلى والمسالك البولية اليمنيين مزيدا من الخبرات في هذا التخصص الطبي الهام والذي تعاني منه شريحة واسعة من المرضى اليمنيين .

هذا وكان وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي قد أكد في افتتاح المؤتمر أهمية عقد المؤتمرات العلمية في المجال الطبي التى من شأنها اكساب البلاد خبرات كثيرة وتقديم خبره للمرضى اليمنيين الغير قادرين على السفر ، وكذا تدريب الكادر اليمنى على اجراء العمليات الجراحية النادرة .

وقال أن مشاركة عدد من الاساتذة من الاشقاء في مصر وسورية ولبنان في هذا المؤتمر وما قدموه من خبرات وخدمات طبية للمرضى اليمنيين وقيامهم بإجراء نحو 25 عملية جراحية في امراض المسالك البولية والكلى للمرضى اليمنيين خلال الثلاثة ايام الماضية في مستشفى الثورة بصنعاء والمستشفى العسكري منها عمليات معقدة ودقيقة في هذا الوقت الذي تمر به اليمن بظروف حرجة يعد أكبر دعم تتلقاه اليمن في هذه الظروف .

وأشاد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احد قاسم العنسي بانعقاد المؤتمر في العاصمة صنعاء في هذا الظرف الصعب الذي تعيشه اليمن.

وأوضح ان المؤتمر يشكل فرصة طيبة للكادر الطبي اليمني العامل في مجال تخصص أمراض الكلى والمسالك البولية للاستفادة من أشقائنا القادمين من البلدان العربية والذين يشكلون قامات وأساتذة كبار في مجال تخصص الكلى والمسالك البولية.

ولفت الى أن تخصص المسالك البولية في اليمن هو التخصص الاول الذي لا يحتاج فيه المواطن اليمني الى السفر للخارج للعلاج وهو ما يعتبر فخراً للقائمين على هذا التخصص في بلادنا .

ونوه بالتعاون القائم بين مركز الكلى في مستشفى الثورة العام بصنعاء ومركز الكلى في المنصورة بجمهورية مصر العربية والذي ساعد بشكل كبير في تحسين وتطوير الأداء بالمركز.

من جانبه أكد رئيس الجمعية اليمنية لجراحة المسالك البولية الدكتور خالد الكحلاني حرص الجمعية على الاستمرار في انشطتها وتطوير مهارات اعضائها وتنمية معلوماتهم .

وقال ان ما يميز انعقاد هذا المؤتمر هي الانشطة العلمية من ورش العمل والعمليات الجراحية للمرضى اليمنيين وخاصة الأطفال ، مستعرضا انشطة وفعاليات الجمعية منذ تأسيسها عام 2002 على الصعيد المحلي والخارجي .

من جهته استعرض رئيس المؤتمر الدكتور خالد باكر برنامج عمل المؤتمر والأنشطة المصاحبة في العمليات الجراحية الدقيقة والنادرة والجلسات العلمية والتي يعود نفعها على الاطفال المستهدفين والأطباء اليمنيين المشاركين في إجراء العمليات من مختلف محافظات الجمهورية .

بدوره عبر رئيس الرابطة العربية لجراحة المسالك البولية البروفسور حسن ابو العينين عن سعادته وأعضاء الوفود المشاركة من خارج اليمن بالمشاركة في فعاليات المؤتمر.

ونوه بدور الرابطة منذ تأسيسها في تونس قبل 20 عام لخدمة البلاد العربية بما فيها اليمن .

وعلى هامش حفل افتتاح المؤتمر قام وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي ومعه رئيس الجمعية اليمنية لجراحة المسالك البولية ورئيس المؤتمر بتكريم عدد من المشاركين العرب في المؤتمر واعضاء الهيئة الإدارية السابقة للجمعية اليمنية لجراحة الكلى والمسالك البولية.

 
 
HyperLink وسام الثورة
 
HyperLink
 
HyperLink الصفحة الرئيسية
 
HyperLink الملحقات الرئيسية  
 
Object reference not set to an instance of an object.
HyperLink BBC  
 
HyperLink نسخـة Acrobat  
 
HyperLink كاريكاتير العدد
 
المعذرة ... حدث خطا مفاجى عند محاولة عرض حالة الطقس , حاول مره أخرى
HyperLink  

حالة الطقس :



 
HyperLink روابط خارجية

 
الرئيسية لمراسلتنا عناويننا الإعلانات البريد الألكتروني
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة 14 أكتوبر للصحافة و الطباعة و النشر
تصميم و إستضافة MakeSolution